كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد 1441-2020

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 19:05
كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد 1441-2020

كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد ؟ من أكثر السئلة شيُوعًا في تلك الآونة؛ نظرًا لاقتراب عيد الفطر، وهذا الموعد الذي حدّده الله -عزوجل-؛ كي يُخرج الناس ما فرضه الله عليهم من أموالٍ أو طعامٍ تِجاه الفقراء الذين لا يجدون قوت يومهم، وغيرهم من الأصناف التي حددها الله، وقرّرت ذلك السنة النبوية؛ فهيّا معًا نتعرف على قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد

زكاة الفطر 2020

الزكاة من اركان الإسلام الخمسة، وخصوصًا هي الركن الثالث من أركان الإسلام، فعن عُمر بن الخطاب، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

” بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلًا”.

فهذه الخمسة-ومنها الزكاة- لا يكون المُسلم مسلمًا كاملًا إلا إذا أداها في أوقاتها كاملةً.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد

يتساءل الكثير من الناس ما قيمة زكاة الفطر للفرد؟، وما هو الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر؟، وقد أقرّت اللجان الشرعية المختصة بأن قيمة زكاة الفطر صاعًا، كما كان فعل المُصطفى، والصاع يُقدّر بملإ كفيْ الإنسان المُعتدل، وقد قدّرت المملكة العربية السعودية الصاع بحوالي ثلاث كيلو جرامات من الطعام المتداول بين أهل البلد، أو من هم في احتياج إليه، أما في مصر فقد قُدّر بحوالي اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام.

وهذا هو أقل مقدار يُمكن أن يُخرجه الإنسان المُقتدر؛ إن نقص عن ذلك؛ يكون نقص عن الفرض الذي فرضه الله، أما إن زاد؛ جازاه الله بقيمة هذه الزيادة خير الجزاء، أما إن كان الرجل غير مقتدرٍ؛ فلا حرج عليه في إخراج زكاة الفطر، بل إنه صار من الصناف التي يُباح لها أن تأخذ زكاة الفطر من المُزكّين؛ لسدّ حاجاتهم الضرورية التي لا يستطيعون أن يسدّوها.

اقرأ أيضًا:

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام يختلف باختلاف عدد الأفراد التي تجب عليهم زكاة الفطر؛ فإذا كان عدد الأفراد ثلاثة؛ فعلى فتوى مفتي السعودية؛ وجب عليهم إخراج تسعة كيلو جرامات من الطعام الذي يُقتات به، أما عند أهل مصر يُخرج سبعة ونصف كيلو جرامات، وهكذا.

ومن خلال هذا المقال؛ يُمكننا التعرف على كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد ، وأهم الأحكام المتعلقة بكل ما يخص إخراج الزكاة بالإضافة لجدول مقدار الزكاة بالكيلو جرام.

259 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!