هل يجوز اخراج زكاة الفطر في اول رمضان

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في اول رمضان

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في اول رمضان من الأسئلة الشائعة بين المسلمين في هذه الأوقات المباركة من شهر رمضان المبارك، فقد شرع الله تعالى للصائمين إخراج زكاة الفطر في هذا الشهر الكريم، ويهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال ببيان حكم تعجيل زكاة الفطر عن وقتها المشروع في السنّة النبوية الشريفة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في اول رمضان

اختلف أهل العلم في بيان مشروعية تعجيل إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان، فمنهم من قال إنه يجوز تعجيلها قبل العيد بيوم أو يومين فقط، ومنهم من قال في تعجيلها من نصف الشهر، ومنهم من قال في تعجيلها من أوله، ومنهم من قال في حرمة تعجيل الزكاة، وندرج لكم أقوال كبار أهل العلم في هذا الصدد فيما يأتي:

  • قال الإمام الشوكاني رحمه الله: “يجوز تعجيل الفطر قبل يوم الفطر. وقد جوزه الشافعي من أول رمضان، وجوزه الهادي والقاسم وأبو حنيفة وأبو العباس وأبو طالب، ولو إلى عامين عن البدن الموجود، وقال الكرخي من فقهاء الحنفية وأحمد بن حنبل: لا تقدم على وقت وجوبها إلا ما يغتفر كيوم أو يومين. وقال مالك والناصر والحسن بن زياد: لا يجوز التعجيل مطلقا كالصلاة قبل الوقت. وأجاب عنهم في البحر بأن ردها إلى الزكاة أقرب. وحكى الإمام يحيى إجماع السلف على جواز التعجيل”.
  • قال الإمام النووي رحمه الله: “يجوز تعجيل زكاة الفطر قبل وجوبها، وفي وقت التعجيل ثلاثة أوجه: الأول: وهو الصحيح ما عليه الجمهور: يجوز في جميع رمضان، ولا يجوز قبله. (والثاني): يجوز بعد طلوع فجر اليوم الأول من رمضان وبعده إلى آخر الشهر، ولا يجوز في الليلة الأولى؛ لأنه لم يبدأ في الصوم. (والثالث): يجوز في جميع السنة، حكاه البغوي وغيره، واتفقت نصوص الشافعي والأصحاب: على أن الأفضل أن يخرجها يوم العيد قبل الخروج إلى صلاة العيد، وأنه يجوز إخراجها في يوم العيد كله، وأنه لا يجوز تأخيرها عن يوم العيد، وأنه لو أخرها عصى ولزمه قضاؤها، وسموا إخراجها بعد يوم العيد قضاء، ولم يقولوا في الزكاة إذا أخرها عن التمكن: إنها قضاء، بل قالوا: يأثم ويلزمه إخراجها وظاهره: أنها تكون أداء، والفرق: أن زكاة الفطر مؤقتة بوقت محدود ففعلها خارج الوقت يكون قضاء كالصلاة، وهذا معنى القضاء في الاصطلاح، وهو فعل العبادة بعد وقتها المحدود، بخلاف الزكاة فإنها لا تؤقت بزمن محدود”.
  • قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: “وإن قدم زكاة الفطر قبل ذلك بيوم أو يومين، أجزأه وجملته أنه يجوز تقديم الفطرة قبل العيد بيومين، لا يجوز أكثر من ذلك . وقال ابن عمر : كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين، وقال بعض أصحابنا: يجوز تعجيلها من بعد نصف الشهر، كما يجوز تعجيل أذان الفجر والدفع من مزدلفة بعد نصف الليل. وقال أبو حنيفة: ويجوز تعجيلها من أول الحول؛ لأنها زكاة فأشبهت زكاة المال . وقال الشافعي: يجوز من أول شهر رمضان ; لأن سبب الصدقة الصوم والفطر عنه ، فإذا وجد أحد السببين، جاز تعجيلها، كزكاة المال بعد ملك النصاب”.

شاهد أيضًا: خطبة الجمعة عن ليلة القدر وزكاة الفطر

هل يجوز اخراج زكاة الفطر مالاً في اول رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية جواز إخراج زكاة الفطر مالاً في أول أيام شهر رمضان المبارك، وقد أشارت دار الإفتاء إلى أهمية التعجيل في ذلك وإخراجها للفقراء والمساكين المحتاجين، لما في هذه المعيشة من ظروف قاسية في هذا الزمن، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: حاسبة زكاة الذهب بالريال السعودي

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العشر الاواخر من رمضان؟

أجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لما سئل عن حكم إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان قائلاً:

زكاة الفطر أضيفت إلى الفطر لأن الفطر هو سببها، فإذا كان الفطر من رمضان هو سبب هذه الكفارة فإنها تتقيد به ولا تقدم عليه، ولهذا كان أفضل وقت تخرج فيه يوم العيد قبل الصلاة، ولكن يجوز أن تقدم قبل العيد بيوم أو يومين، لما في ذلك من التوسعة على المعطي والآخذ، أما قبل ذلك فإن الراجح من أقوال أهل العلم أنه لا يجوز، وعلى هذا فلها وقتان:‏
وقت جواز وهو‏:‏ قبل العيد بيوم أو يومين‏ ، ووقت فضيلة وهو‏:‏ يوم العيد قبل الصلاة‏.‏
أما تأخيرها إلى ما بعد الصلاة فإنه حرام، ولا تجزئ عن الفطرة لحديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: “ومن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”، إلا إذا كان الرجل جاهلاً بيوم العيد، مثل أن يكون في برية ولا يعلم إلا متأخراً وما أشبه ذلك، فإنه لا حرج أن يؤديها بعد صلاة العيد وتجزئه عن الفطرة.‏

شاهد أيضًا: شرع الله الزكاة وحث على أدائها لما فيها من تطهير النفس من رذيلة الشح والبخل

حكم تعجيل زكاة الفطر عن وقتها

إنّ تعجيل زكاة الفطر عن وقتها يحلّ موضع الخلاف بين أهل العلم والعلماء، فقد ورد من أقوال هل العلم في حكم تعجيلها:[1]

  • قال ابن حزم: “لا يجوز تقديمها قبل وقتها أصلاً”.
  • قال الإمام مالك والإمام أحمد: ” يجوز تقديمها يوماً أو يومين”.
  • قال الإمام الشافعي: “يجوز إخراجها أول رمضان”.
  • قال أبو حنيفة: “يجوز إخراجها قبل رمضان”.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في اول رمضان مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من الأحكام الشرعية التي تتعلق بوقت جواز إخـراج زكــاة الفطر كما ذكرها كبار أهل العلم وأئمة المسلمين.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم تعجيل زكاة الفطر عن وقتها , 17/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *