دعاء للجد الميت في ليلة القدر

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 7 مايو 2021 , 21:05
دعاء للجد الميت في ليلة القدر

دعاء للجد الميت في ليلة القدر ، من الأدعية التي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الجد له قيمة عظيمة كونه الرحم الأعلى للأم والأب، لذلك لا بُد أن يكون له من الدعاء حصة، ولا سيما في أعظم ليلة من ليالي السنة، لذلك سيتم التعرف على بعض الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها للجد في ليلة القدر.

دعاء للجد الميت في ليلة القدر

وفيما يأتي بيان دعاء للجد الميت في ليلة القدر :[1]

اللهم اغفر لجدّي، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزله، ووسع مُدخله، اللهم إنا استودعناك جدّي، وأنت خير الحافظين؛ فاحفظه اللهم بحفظك، واجعله في كنفك ورعايتك، اللهم اسقِ جدّي من يد حبيبك، ومصطفاك شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا، اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً، اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه، اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً. اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً. اللهمّ اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنَا وأنثانا.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول في ليلة القدر

دعاء للجد الميت في ليلة القدر مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية للجد الميت:

اللهم ياحنان يامنان ياواسع الغفران اغفر له وارحمة وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ارحم من يزدادُ حنيني له يوماً بعد يوم اللهم ارحم قلبي المدفون تحت التُراب اللهم ارحم حبيبي جدي وعوضه بالجنة يالله عرضها السموات والأرض واجمعني فيه يارب، اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين. اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك، اللهم إني أسالك في هذه الساعة ان كان “جدي” في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه.، وان كان “جدي” في عذاب فنجه من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم استقبله عندك خال من الذنوب والخطايا واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه. اللهم افتح له ابواب جنتك وابواب رحمتك أجمعين، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه يا حنان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين يا بديع السموات والرض يا أحد يا صمد اعطي “المتوفى” من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد من مالك خزائن السموات والأرض عطاء عظيماً من رب غظيم. عطاء ماله من نفاد عطاء أنت له اهل عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

دعاء للجد المتوفي تويتر

وفيما يأتي بيان دعاء للجد المتوفي تويتر:

رحيله كان يعني الوجع الذي لن استطيع ايقافه يوما اللهم ارحمه بقدر وجعي واغفر لها واجمعني به في جنتك ادعوك يا الله في هذه الايام الفضيلة العشر الأواخر من رمضان فستجب لي يا رب، “جدي” الراحل الى السماء تركت شوقا لا تطفئه السنين وذكرى لا تمحوها أشغال الحياة لك الجنة ولي الصبر من بعدك اللهم في العشر الأواخر عطر قبر “جدي” برائحة الجنة اللهم ارحم تلك النفس الطيبة اللهم ارحمه وأغفر له و اجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنه، اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته. اللهم انه كان يشهد أنك لا إله أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت اعلم به، اللهم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك أنت الغفور الرحيم، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجاف ِالارض عن جنبيها. اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر اللهم انك عفو

دعاء للجد والجدة المتوفين

وفيما يأتي بيان دعاء للجد والجدة المتوفين:

اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه ، و ارْحمْهُ ، وعافِهِ ، و اعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَه ، وَ وسِّعْ مُدْخَلَهُ ، و اغْسِلْهُ بِالماءِ ، و الثَّلْجِ ، و الْبرَدِ ، و نَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، و أَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ ، و زَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِه ، و أدْخِلْه الجنَّةَ ، وَ أَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، و مِنْ عَذَابِ النَّار اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين و أنر قبورهم و أجعل قبورهم روضه من رياض الجنة آمين يارب العالمين، اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”. اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة،خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض، اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد. اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى اّله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين.

دعاء لجدي وجدتي المتوفين

وفيما يأتي بيان دعاء لجدي وجدتي المتوفين:

اللهم ارزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة، اللهم اجعل ذريتهم ذرية صالحة، تدعو لهم بخير إلى يوم القيامة، اللـهـم عاملة بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله. اللـهـم اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللـهـم ارحمهما فانها كانت مسلمة واغفر لها فانها كانت مؤمنة .وأدخلها الجنه فإنها كانت بنبيك مصدقة وسامحها فإنها كانت لكتابك مرتلة، اللهم ارحمه فوق الأرض، وتحت الأرض، و يوم العرض عليك، اللهم قِهِ عذاب يوم تبعث عبادك. اللهم ارحم غربته وارحم شيبته، اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب “، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء لجدي المتوفي في العيد

وفيما يأتي بيان دعاء لجدي المتوفي في العيد:

إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم ارحمه، ووسّع نزله، وأكرم مدخله، واجمعنا به في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صار، إليه لا حول ولا قوة إلا بالله، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ، اللَّهُمَّ إِنَّ جدي فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

دعاء ليلة القدر للميت

وفيما يأتي بيان دعاء ليلة القدر للميت:

  • اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلّقت القبور والأبواب، وانفضّ الأهل والأحباب. اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً، اللهم أنه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه، اللهم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الأشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق، اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: ولمن خاف مقام ربه جنتا، اللهم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة، وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً.

دعاء للمتوفي في رمضان مقبول ومستجاب

وفيما يأتي بيان دعاء للمتوفي في رمضان مقبول ومستجاب:

  • اللهم يمن كتاب “صله القرابة” “الاسم” ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط اقدامه واسكنه في اعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك محمد صل الله عليه وسلم اللهم امنه من فزع يوم القيامه ومن هو يوم القيامه واجعل نفسه امنه مطمئنه ولقنه حجته.
  • اللهم اجعله في في بطن القبر مطمئاً وعند قيام الإشهاد وبجود رضوانك واثق وإلى اعلى درجاتك سابق، اللهمّ واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك.
  • اللهمّ بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهمّ يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تنزل فيها الأقدام، اللهمّ اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار.
  • اللهمّ اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين، اللهمّ يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك،واجعل ما خرج إليه خيرًا مما خرج منه يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة هون عليه سكرات الموت، و أرحمه عند القبض، وفرحه بعد الاحتضار بلقائك، رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم.
  • ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.

شاهد أيضًا: دعاء لجدي المتوفي مكتوب وبالصور

إن دعاء للجد الميت في ليلة القدر من الأدعية  التي استعنا بها في هذا المقال، لأن الميت ولا سيما القريب؛ كالأم أو الأب أو الجد هم بأمسّ الحاجة إلى الدعاء بالرحمة والمغفرة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 07-05-2021
724 مشاهدة